منتدى الخيام الثقافي
السلام عليكم
اهلا وسهلا بكم في منتدى الخيام الثقافي
منتدى الخيام الثقافي


 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 ((الإسعافات الأوليه الهامة ))

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مُساهمةموضوع: ((الإسعافات الأوليه الهامة ))   17/6/2011, 16:00


((الإسعافات الأوليه الهامة ))



آلام البطن


أول الاعراض الرئيسية لالتهاب الزائدة الدودية هو شعور بالانزعاج في منطقة البطن. .
مدد الشخص المصاب في فراشه وضع كيساً من قطع الثلج على الناحية التي تؤلمه. لا تعطيه أي طعام أو شراب قبل استشارة الطبيب ، فذلك قد يزيد احتمال انفجار الزائدة الملتهبة ويخلق وضعاً أشد خطورة. ولا يجوز اطلاقاً اعطاء المصاب مسهلات لدى الشعور بأي الم في البطن .



الاختناق


في حالات الاختناق، عملية الانعاش بالتنفس الاصطناعي من الفم الى الفم تتطلب اولا فتح مجرى التنفس لدى المصاب باحناء رأسه الى الخلف ورفع فكه الاسفل. بعد ذلك أقفل منخريه بسبابتك وابهامك وانفخ في فمه بقوة كافية ليرفع صدره، تابع الانعاش بمعدل 12 نفساً في الدقيقة. لا تيأس وتتوقف عن مهمتك بسرعة. فكثيراً ما أنتعش ضحايا اختناق بعد ساعات من مباشرة عملية التنفس الاصطناعي .



الحروق


هنالك انواع مختلفة من المعالجات للحروق البسيطة. أسكب الماء المثلج على الحرق ثم ضع فوقه كيساً يحوي قطعاً من الثلج على الحرق او ضمادات مبللة بالماء البارد، وذلك بعد ازالة بقايا الثياب المحترقة لتحاشي التلوث بالجراثيم، ثم طهر الحرق بمادة معقمة، اما حروق الدرجة الثالثة، اي النوع الاعمق، فهي خطيرة ويجب ان يعالجها اختصاصي فوراً. في مثـل هذه الحالات تنبغي تغطية المنطقة المحروقة بضماد غير لاصق او بقطعة قماش نظيفة، ويمكن التعرف الى حروق الدرجة الثالثة من لونها الفحمي او الابيض.



آلام الصدر


أجلس في وضع منحن إلى الوراء بمقدار 45 درجة تقريباً . اذا كان الألم شديداً ومتواصلا، خصوصاً اذا امتد الى الكتفين او الذراعين او العنق ، فربما انت امام أزمة قلبية. استدع في الحال سيارة اسعاف.


الغص بالطعام


يغص احد الاشخاص بقطعة من اللحم. أسأله اذا كان يستطيع الكلام . اذا امكنه ذلك فمعناه ان الهواء يدخل الى رئتيه وبالتالي ففي وسعه ان يسعل ويقذف العائق الذي يغص به الى الخارج. اما اذا عجز عن الكلام، فأضربه بعقب يديك ضربات سرية وقوية على ظهره بين عظمتي الكتفين. لا تحاول ازاحة العائق باصبعك او دفع ماء او شراب في بلعومه. اذا بقي مجرى التنفس مسدوداً، استخدم " مناورة هيمليخ ". قف وراءه ولف ذراعيك حول خصره ، ثم اقبض احدى يديك وضع جانب الابهام على بطنه بين القفص الصدري والسرة . امسك بيديك الاخرى قبضة يدك الاولى واضغط بحركة سريعة مع دفع الى اعلى. كرر الحركة حتى ينزاح العائق.


الجروح


جرح شخص يده فأخذت تنزف بغزارة. انزع من معصمه واصبعه الخاتم والساعة، وارفع ذراعه المصابة فوق مستوى القلب ثم اضغط الجرح مباشرة . اذا لم يكن احد الاوردة الرئيسية مقطوعاً، فان النزف يتوقف عادة بالضغط المباشر. اما اذا لم يتوقف، فاضغط على الوريد من الداخل ( في جروح الساق يكون الضغط على الوريد في اعلى الفخذ من الداخل ). لا تستعمل المرقأة (ضاغط لوقف النزف) الابعد اخفاق جميع الوسائل الاخرى، لأن هذه تمنع وصول الدم الى الطرف المصاب كله وربما سبب ذلك عطلا دائماً .



نوبة السكري


شخص مصاب بداء السكر في الدم وبدأ يتفصد عرقاً ويرتجف ويتصرف في حال من التشتت الفكري. لا تعطه حقنة انسولين او جرعة من العقاقير المضادة للسكري، اذ ربما تكون حالة ناجمة عن هبوط سريع في مستوى السكر في الدم ، وهذا ينتج عادة من تناول جرعة مفرطة من الانسولين. حاول ان ترفع مستوى السكر في دمه بان تدعه يتناول شرابا يحتوي على السكر او قطعة حلوى او يمص قطعة سكر .



الصدمة الكهربائية


قبل اي شيء يجب فصل جسد المصاب عن التيار الكهربائي . استخدم خشبة جافة او غصن شجرة لابعاد السلك ، او اعقد بعض ثيابك حول المصاب و اجذبه بعيداً عن السلك. اذا امسكت بثيابه او حذائه، فربما عرضت نفسك للخطر لأن جسده قد يكون ناقلا للكرباء. تأكد من ان اي شيئ تستعمله هو جاف وغير ناقل للكهرباء وانك تقف على أرض جافة. اذا جست نبض صديقك وكان متوقفاً، فقد تضطر الى انعاشه بالتنفس الاصطناعي من الفم إلى الفم، وربما استدعت ضرورة اللجوء الى{ الانعاش القلبي - الرئوي، }وهذا يستوجب تدريباً خاصاً .


الصدمات


احد المصابين بحادث يبدو جلده ندياً ونبضه متسارعاً وتنفسه سطحيا او سريعاً او غير منتظم. هذه الاعراض تدل على الصدمه التي تأتي غالباً نتيجة اصابة جسدية خطيرة. تأكد من بقاء المصاب دافئاً وممدداً عل ظهره ومن بقاء قدميه مرتفعتين نحو 30 سنتمتراً فوق مستوى رأسه. هذا الوضع يحافظ على حرارة الجسم ويساعد الدورة الدموية حتى وصول الاسعاف .


حوادث السيارات


انت اول الواصلين الى موقع حادث اصطدام خطير. لا تنقل المصابين من اماكنهم الا اذا كان ذلك ضرورياً لسلامتهم . حاول ان تهديء من روعهم وتبقيهم في وضع مريح. اذا كان أحدهم ينزف من أذنيه أو انفه أو فمه، فقد تكون جمجمته متصدعة وبقائه بلا حراك تخفف من احتمال تفاقم النزف. اذا كان يحس بخدر او تنميل في ساقه او احد اطرافه، فذلك يدل على اصابة خطرة في ظهره او رقبته، وفي هذه الحال فان اي حركة قد تسبب له شللا او حتى الموت. اذا لم يكن لديك شك في ان رقبته مصابة،حاول أن تخفف صعوبة تنفسه باحناء رأسه الى الوراء لفتح مجرى التنفس. حاول اذا تيسر ذلك معالجة النزف او الحرق او الصدمة او الغيبوبة بالاساليب التي سبق ذكرها.


ضربة الشمس


شخص ظل ساعات تحت اشعة الشمس الحادة. وفجأة شعر بإعياء ودوار واصبح جلده حاراً وجافاً. الجلد الحار والجاف المترافق مع بلبلة عقلية دلالة على ضربة شمس. اعط الشخص شراباً بارداً ولكن لا تعطه منبهات (شاي او قهوة ). اخفض حرارة جسمه بوضعه في مغطس ماء دافىء تبرده تدريجياً باضافة قطع الثلج. ان ضربة الشمس أو لفحة الحرارة قد تكون مميتة خلال ساعات. اما نهك الحرارة فهو حال اقل خطراً ويتميز بظاهرة الجلد البارد المندي بالعرق. ضع المصاب في أبرد مكان ممكن واسقه ماء او عصير برتقال. ضع على راسه منشفة باردة .


الغرق


سحبت شخص كاد ان يغرق. يبدو لك انه لا يتنفس، لكنك تشعر بنبضه الخفيف.ابدأ فوراً بأفراغ الماء من مجرى التنفس ثم باشر عملية الانعاش بالتنفس الاصطناعي، انك تضيع وقتاً ثميناً اذا انصرفت الى افراغ جوفه ايضاً من الماء الذي ابتلعه قبل المبادرة الى التنفس الاصطناعي.


التسمم


ابتلع طفل مستحضر تلميع الاثاث وهو يشير بانه يحس حريقاً في فمه. الحروق حول الفم والتشنجات المعدية هي اعراض التسمم بالاحماض والمواد القلوية. بادر الى تخفيف مفعولها باعطاء الطفل اكواباً من الحليب او الماء فهذا يبطئ امتصاص الجسم لتلك المواد. لا تحاول ابداً ان تجعله يتقيأ لأن ذلك قد يسبب اذى اضافياً للمريء. أقراء التوصيات المدونة على علبة المستحضرات واتبع ارشاداتها.

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل




تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مُساهمةموضوع: رد: ((الإسعافات الأوليه الهامة ))   17/6/2011, 16:02

الحروق

الحروق البسيطة دون فقاعات

إغسل مكان الحرق بماء بارد ثم قم بتغطية الحرق بقطعة قماش طرية و مبللة بماء بارد حتى يزول الألم و تكفي عادة مدة خمسة عشر دقيقة و يجب عدم وضع الجليد على الحرق .

الحروق المترافقة بالفقاعات

إغسل مكان الحرق بماء بارد ولا تخرب الفقاعات ثم اتصل بالطبيب ولا تغطي الحرق وكل حرق في الوجه او اليدين او القدمين او الأعضاء التناسلية يجب ان يتم مشاهدته من قبل الطبيب في اقرب وقت .

الحروق الكبيرة او العميقة

اتصل بالإسعاف مباشرة او قم باسعاف الطفل المحروق بنفسك وريثما يحضر الإسعاف قم بازالة كافة الالبسة من على جسم الطفل ولا تقم بوضع اية ادوية او مواد منزلية على الحرق و يمكن تغطية الطفل ببطانية حتى يتم اسعافه.

الحروق الكهربائية والكيماوية

إفصل مصدر الكهرباء أولا .. و لا تحاول لمس الطفل بيدك المجردة ولكن حاول ابعاد الطفل عن مصدر الكهرباء بقطعة خشب جافة او بقطعة قماش سميكة وجافة و بالنسبة للحروق الناجمة عن المواد الكيماوية تسعف بشكل اولي بسكب الماء النظيف عليها و جميع الحروق الكهربائية والكيماوية يجب ان تشاهد لاحقا من قبل الطبيب .

إسعاف الإختلاجات

أبعد الطفل المصاب بالاختلاج عن كل ما يؤذيه و اجعله مستلقيا على احد جانبيه و اجري له تنفسا اصطناعيا اذا كان لا يتنفس او كان مزرقا و لا تضع اي شيء في فم الطفل و قم باخراج اي بقايا طعامية من فم الطفل و اتصل بالطبيب اذا استمر الاختلاج.

إسعاف اذيات العين

اذا تعرضت العين لاي مادة كيماوية قم بغسل العين بماء نظيف وبشكل متكرر ولمدة خمسة عشر دقيقة ثم اتصل بالطبيب او بمركز السموم ويجب ان تشاهد اذيات العين من قبل الطبيب في كل الحالات و لا تحول لمس او تدليك العين المتأذية و لا تضع اية قطرة عينية اما اذا لاحظت وجود جسم اجنبي في العين فاتركه ولا تحاول نزعه فقط قم بتغطية العين واحضار الطفل للمشفى .

إسعاف الطفل فاقد الوعي

قم بوضع الطفل على ظهره و وجهه متجها نحو الجانب ثم ارفع ساقي الطفل لمستوى اعلى من مستوى الرأس و لا تعطي الطفل اي شيء عن طريق الفم ثم اتصل بالطبيب اذا لم يستعد الطفل وعيه خلال دقائق.

اسعاف الطفل المصاب بارتفاع في درجة الحرارة

تعتبر درجة حرارة الطفل مرتفعة اذا كانت اكثر من37.5 درجة مئوية و يكون ملمس جلد الطفل عندها حارا او يكون الطفل مصابا بالقشعريرة او التعرق و يفضل دائما قياس درجة حرارة الطفل و كإجراء اولي قم باعطاء الطفل احد الادوية الخافضة للحرارة التي يصفها طبيب الأطفال عادة وافضلها تحاميل السيتامول او شراب البروفين ولا تعط الطفل الأسبيرين خاصة في حالات الكريب وجدري الماء و لا تضع كمادات الماء البارد او الثلج او الكحول على جسم الطفل اما اذا كانت حرارة جسم الطفل مرتفعة بسبب تعرضه لاشعة الشمس لفترة طويلة فقم بنقل الطفل الى مكان اكثر برودة و اعطه الكثير من السوائل و أخيرا تذكر دوما ان الحرارة ليست مرضا بحد ذاتها و انما هي احد اعراض المرض ولابد من مراجعة الطبيب لمعرفة سبب الحرارة خاصة اذا كان عمر الطفل اقل من ثلاثة اشهر إسعاف.

الكسور و الرضوض

لا تقم بتحريك الطفل الذي يشتبه باصابته بكسر في العنق او في العمود الفقري لان تحريكه قد يسبب له أذية خطيرة ودائمة و يجب ان تشتبه بوجود كسر عندما يتعرض طفل ما لحادث سقوط او رض و عند وجود الم و تورم او تشوه في ناحية الرض كذلك عندما يسبب تحريك الطرف الما للطفل وهنا يجب عدم تحريك الطرف قبل تثبيته و اطلب الاسعاف بعد تثبيت الطرف المكسور و يمكنك وضع كمادات من الماء البارد ريثما يحضر الاسعاف .

إسعاف الطفل بعد تعرضه لضربة على الرأس

لا تقم بتحريك الطفل الذي يشتبه بإصابته بأذية في الرأس او العنق او العمود الفقري لان اي حركة للطفل هنا قد تؤذيه وتسبب أذية خطيرة و يجب عليك فقط طلب الطبيب او الاسعاف خاصة اذا كان لدى الطفل اي مما يلي :

* فقد وعي او ميل شديد للنوم.
* صداع مستمر او اقياءات.
* عدم القدرة على تحريك احد الأطراف.
* سيلان الدم او سيلان سائل اصفر من الانف او من الاذن.
* عند وجود الاختلاجات.
* عند وجود اضطراب في الوعي او السوك او الكلام.

إسعاف الرعاف

ضع الطفل بوضعية الجلوس و الراس للاسفل قليلا ثم قم بضغط الانف بين اصبعيك ولمدة عشرة دقائق و يفضل ان تقوم بمعايرة الوقت بالساعة و اذا استمر الرعاف بعد الضغط لعشرة دقائق يجب مراجعة الطبيب .

إسعاف الطفل المتسمم

قم باسعاف الطفل الى الطبيب او الى اقرب مشفى اذا كان لدى الطفل المتسمم اي مما يلي :

* إختلاجات.
*ميل فقد للوعي.
*للنوم.
* صعوبة في التنفس

اسعاف الطفل الذي تناول المادة السامة عن طريق الفم

كل مادة يبتلعها الطفل غير الاغذية تعتبر حالة تسمم خطيرة و عليك عندها الإتصال بمركز التسممات و لا تجبر الطفل على الإقياء الا بعد استشارة الطبيب لان الاقياء قد يؤذي الطفل.

إسعاف الطفل المتعرض للغازات والابخرة السامة

أخرج الطفل الى مكان بعيد عن الدخان حيث يوجد هواء نقي ثم اتصل بالطبيب واذا توقف تنفس الطفل ابدأ بالتنفس الإصطناعي حتى يصل الاسعاف.

التسممات عبر الجلد

اذا تعرض جلد الطفل لمادة سامة مثل الاسيد او المبيدات الحشرية قم عندها بازالة هذه المادة من على جلد الطفل و انزع الملابس الملوثة ثم اغسل الجلد المصاب بكميات كبيرة من الماء و الصابون ثم اتصل بالطبيب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
((الإسعافات الأوليه الهامة ))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الخيام الثقافي  :: المنتديات العامة :: المنتدى الطبي-
انتقل الى: