منتدى الخيام الثقافي
السلام عليكم
اهلا وسهلا بكم في منتدى الخيام الثقافي
منتدى الخيام الثقافي


 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 قتال المدن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مُساهمةموضوع: قتال المدن   15/8/2010, 22:46

القتال في المدن عملية بالغة التعقيد بالنسبة إلى جميع المقاتلين. فهي تثير مشكلات شديدة من حيث تأمين القيادة والمراقبة وتفرض على المقاتلين أعلى درجات التدريب والشجاعة، كما تتطلب قدراً كبيراً من حسن المبادرة منجانب المقاتل الفرد.
ومن السهل توضيح أهمية المدن، فجميع الحكومات تقيم في المدن وجميع الصناعات الحيوية مركزة في المدن وجميع المستودعات والمخازن العسكرية تقوم في المدن والأماكن المناسبة للإنزال البحري على الشواطئ تشغلها لهذا السبب أيضاً الموانئ والقواعد البحرية وجميعها أشبه بالمدن المبنية وهناك أيضاً العامل الأهم وهو أن جميع سبل المواصلات تمر عبر المدن ومن الواضح أن نظام تموين الجيش وإمداداته يتوقف على هذه المواصلات ففي الأراضي المنبسطة قد لا تكون لذلك أهمية كبرى حيث يمكن إستخدام طرق ثانوية ولكن حينما تكون ساحة القتال أرضاً جبلية فإن الطرق تمر بالأودية أو السفوح حيث تقوم مدن تتجمع فيهاعدة عقد لشبكات المواصلات وفي أماكن أخرى قد تكون المدن على السفوح المطلةعلى الوادي الذي تمر به حركة المواصلات. هذا يعني أن مثل هذه المدن لا بد من إقتحامها بأسرع ما يمكن بالهجوم أو يدافع عنها أطول مدة ممكنة لعرقلة تقدم العدو...

مواصفات ساحة القتال:
تتألف المدينة عادة من أحياء مميزة فهناك المناطق القديمة حيث الشوارع الضيقة والمتعرجة والتي غالباً ماتنتهي بأزقة مسدودة والأبنية رديئة البنيان وتعد مثل هذه الأحياء أدغال من أشياء من صنع الإنسان. وهناك الأحياء الشعبية وهي عبارة عن أبنية رديئة البنيان معدة للسكن الجماعي على جانبي شوارع ضيقة أو عريضة. وهنا كالأحياء الحديثة المبنية من الإسمنت والتي ترتفع إلى عشر طوابق أو أكثر وتتناثر في أرجائها المراكز التجارية والأسواق التي تنتشر على جوانبالشوارع الرئيسة العريضة كما أن هناك مناطق مفتوحة مثل الحدائق والأنهار والبحيرات كل هذا يؤلف ساحة قتال تتميز بسمات رئيسية تهم المقاتل وهي:
1 - يجب أن يكون المقاتل مدرباً أدق التدريب من الناحية الجسدية والنفسية والتكتيكية... لمواجهة متطلبات قتال المدن.
2 - في المدينة تتقلص مجالات المراقبة وحقول الرمي نظراً لكثافة الأبنية وغبار المعركة ودخانها.
3 - تصبح مساحات المناورة ضئيلة جداً في المدينة وتنحصر في الشوارع والأزقة.
4 - إن الوحدات المقاتلة في المدن غالباً ما تغدو معزولة ما يجعل القتال سلسلة من معارك الوحدات الصغيرة.
5 - تستعمل القوى المشتبكة في قتال المدن كميات كبيرة من الذخائر. والسبب يعود إلى الحاجة إلى الإستطلاع بالنار بسبب المجالات القصيرة والرؤية المحدودة. وتستخدم الأسلحة الخفيفة المضادة للدروع والبنادق والرشاشات والأنيرجا والقنابل اليدوية والمتفجرات وقاذفات اللهب بنسبة أكبر.
6 - إحدىمساوئ القتال في المدن سوء الإتصالات اللاسلكية التي تسببها كتلة الأبنية،وهذه السيئة مضافة إلى محدودية الرؤيا تجعل السيطرة والتنسيق أكثر صعوبة.
7 - من الممكن الصعود 30 - 50مأو أكثر وهذا يعني أن لقتال المدن بعداً ثالثاً يؤدي إلى إستثمار النقاطالحاكمة للسيطرة على الشوارع، ومساندة العناصر المتقدمة من نفس الشارع.
8 - كثافة السواتر والحواجز والمواقع المحمية والملاجئ القوية.
9 - فيكل شارع هناك مناطق لا غطاء لها وميادين مثالية لإطلاق النار وفخاخ الموتللمهاجمين غير الحذرين وعلى جانبي كل شارع مئات من مدافع إطلاقالنارالمحمية ومواقع الإختباء والكمائن.
10 - إنالمعركة المقفلة المستمرة والضغط الشديد والإصابات العالية، والأهدافالمختفية سريعاً، والنيران الصادرة عن عدو غير مرئي، تترك أثراً نفسياًوتعباً جسدياً على المقاتلين.
11 - يجب أن يتقيد الجنود والقادة بالأسلحة والتكتيكات التي يسمح باستخدامها تلافياً للخسائر الغير ضرورية في الأرواح والمنشآت المدنية.

الهجوم في المدن


المبادئ الرئيسية لإقتحام المدن:
تعتبر المبادئ العامة للهجوم في المناطق المبنية هي نفس المبادئ العامة في الهجوم. ولكن تطبيق هذه المبادئ قد يحتاج إلى إستخدام طرق خاصة تختلف تبعاً لظروف العملية المطلوبة. ويحتاجالهجوم على مدينة كبيرة إلى ترتيبات ضخمة بخلاف الهجوم على مدينة صغيرة أوقرية حيث نوع المباني ومدى تجهيزها من الناحية الهندسية له تأثير كبير علىطريقة الهجوم. كما أن الهجوم في المناطق المبنية يحتاج إلى موارد ضخمة من القوات والوسائط.
1 - الإستطلاع:يجب دراسة أوضاع المدينة وخرائطها دراسة دقيقة للحصول على المعلومات اللازمة للتخطيط. كمايجب الحصول على معلومات دقيقة عن الأهداف والمناطق المدافع عنها بقواتالعدو الرئيسية، وكذلك إحتياطات القوات المدافعة وأماكن تمركزها، وأوضاعالمدفعية وتمركزها، والتجهيز الهندسي...
ويراعى إستمرار ومتابعة أعمالالإستطلاع خلال مراحل القتال المختلفة من خلال نقاط الرصد، والدورياتالقتالية، والتنصت، والتصوير، والإستطلاع بالقوة (كمائن - إغارات...). كما أنه يجب أن يتسم الإستطلاع بالدقة وسرعة نقل المعلومات إلى القيادة لتحليلها ودراستها واستخلاص النتائج منها.
2 - الأهداف الوسيطة:تقسم المدينة إلى قطاعات حسب طبيعتها الجغرافية والهندسية. ثم يحدد قائد الإقتحام للقطاع نقطة الإنطلاق والخط النهائي الذي يجب الوصول إليه. ثميقوم بتجزئة هذ الهدف إلى عدة أجزاء لدفع الهجوم بشكل متدرج مع مراعاةتطهير كل جزء مكتسب وإعادة التنظيم فيه للإستراحة والتموين والتذخيروإستعادة النقص في الرجال الذين سقطوا أثناء الإقتحام وتنظيم الدفاع... وهذه الطريقة تعطي زخماً للهجوم حتى النهاية.
3 - الهجوم بأرتال مستقلة ومتساندة:يجبأن تكون الحدود واضحة بين القطاعات كما بين الوحدات الفرعية للقطاع الواحدويمكن إتخاذ الشوارع لهذا الغرض حيث تكلف كل وحدة بتطهير شارع محدد دون أنتتدخل بالشارع الموازي لها حتى لا تتشابك النيران الصديقة مع بعضها البعضوتضعف نسبة الوصول إلى الهدف.
4 - الإستمرار في الهجوم:يجب الإستمرار بالهجوم والضغط ليل نهار، مع زيادة القوة الضاربة والإندفاع إلى الإتجاهات التي تظهر فيها النجاح.
5 - تأمين المؤخرة والمجنبات:نظراًلأن القوات القائمة بالهجوم عادة ما تعمل منفصلة عن بعضها في المناطقالمبنية، فإن العدو المدافع سيحاول أن يهاجم أجناب القوات أو يحاولتطويقها من الخلف مستخدماً في ذلك المنشآت والسراديب. وعلى ذلك يجب تأمين نقط الإتصال وأجناب ومؤخرة القوات المهاجمة علاة على مداومة الإستطلاع على أجناب القوات.
مراحل الهجوم:
عند وضع خطة الهجوم على مدينة يجبعلى القائد أن يقسم المهمة إلى مراحل حسب ظروف المدينة وأوضاع القواتالمدافعة وطبيعة الأرض، وطرق الإقتراب المؤدية إلى المدينة، على أن تخصصالمهام في كل مرحلة طبقاً للقوات المتيسرة وطبقاً لأوضاع العدو المدافع. ويمكن أن تكون المراحل كالآتي:
المرحلة الأولى(الإستيلاء على مشارف المدينة):
عند بدء الهجوم ينبغي الإستيلاء علىقاعدة ثابتة على المحيط الخارجي للمدينة للوثوب منها إلى داخل المدينة،ويجب أن تكون هذه القاعدة واسعة لخداع العدو بالنسبة لإتجاه المجهودالرئيسي. ويتمذلك بدفع مجموعات متقدمة للإستيلاء على الأهداف الهامة والحيوية والسيطرةعلى طرق الإقتراب والإحتفاظ بها حتى وصول القوات الرئيسية. وتتقدم هذه المجموعات متفادية مراكز المقاومة المنفصلة وتستفيد من الدخان والظلام لمفاجئة العدو. ويمكن استخدام حركات الإلتفاف والتطويق بغرض عزل المدينة وقطع خطوط الإنسحاب على العدو ومنع وصول أي إمداد إليه.
المرحلة الثانية(التقدم داخل المدينة):
يتم التقدم داخل المدينة بعدة طرق:
الهجوم بالمواجهة مع تطويق أجناب المدينة وعزلها.
التقدم على محاور متقابلة.
التقدم على محاور متوازية.
التقدم على محور واحد وبمواجهة واسعة.
التقدم على محور واحد وبمواجهة ضيقة.
وعند اتباع أي من الطرق السابقة تقسممواجهة الإختراق إلى قطاعات، ويجري التقدم في كل قطاع على خطوات مع مراعاةتطهير كل جزء مكتسب وإعادة التنظيم بحيث لا يسمح للعدو بالبقاء في أي جزءمن القطاع المكتسب.
أما المناطق التي ستترك دون غحتلال فيجب بث الألغام فيها مع غمرها بالنيران أو تدميرها. كما يجب تعزيز المناطق المكتسبة بإقامة الموانع والألغام… كما يجب إتخاذ اللازم بغية مداومة الإمداد بجميع أنواعه (مواد غذائية – ذخائر – مواد هندسية…). ملاحظات:
تزدادمقاومة العدو كلما اقتربنا من وسط المدينة ولهذا يجب على الوحدات المتقدمةأن تحافظ على قوة اندفاعها وتقاتل بإصرار وعزيمة حتى تصل إلى هدفها.
يجبالسيطرة على الوحدات التي تعمل في إتجاهات متقابلة لأنها في مرحلة معينةمن الهجوم ستصل إلى مسافات قريبة من بعضها البعض حيث تتلاقى وتختلط.
المرحلة الثالثة(القضاء على مراكز المقاومة):
سيكون للعدو مراكز وجيوب للمقاومة لازالت تقاوم بين محاور الإختراق أو على أجناب الإختراق، لذلك يجب عزل مراكزالمقاومة المتروكة وحصارها (بالكمائن – سد الطرقات والممرات…)، حتى لا يتمكن العدو من فك الحصار، وحتى لا يتمكن من فصل القوات المهاجمة عن قاعدتها.
المرحلة الرابعة(الإحتلال وإعادة التنظيم):
في هذه المرحلة يتم التالي:
الإهتمام بالجرحى والقتلى.
الإهتمام بالأسرى والوثائق السرية للعو… السيطرة على المدنيين داخل المدينة (تساعد المعاملة الحسنة للمدنيين على إنهاء أعمال المقاومة السرية).
وقاية المنشآت الحيوية في المدينة.
تنظيم المرور… عناصر إقتحام المدن:
1 - عنصر المساندة.
2 - عنصر القطع.
3 - عنصر الإقتحام.
4 - عنصر الإحتياط.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قتال المدن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الخيام الثقافي  :: المنتديات العامة :: الاسلحة والعتاد العسكري-
انتقل الى: